الموظف المثالي لشهر سبتمبر مساعد أول/عماد عجور

المساعد أول/عماد سامي عيسي عجور ويعمل بوحدة الأرشيف بهيئة التنظيم والإدارة , يبلغ من العمر 33 عام ، وبلدته الأصلية غزة

قراءة المزيد

x

أعلى

التنظيم والإدارة تنظم محاضرة تعريفية حول كتاب "مبادئ الإدارة الشرطية" لكوادرها

الخميس 07 نوفمبر 2019 01:18 م.


غزة- إعلام التنظيم والإدارة

نظمت هيئة التنظيم والإدارة بوزارة الداخلية صباح اليوم الخميس محاضرة تعريفية حول كتاب "مبادئ الإدارة الشرطية" بحضور رئيس هيئة التنظيم والإدارة العميد بهجت أبو سلطان وعدداً من مدراء الإدارات والوحدات والعاملين في الهيئة.

ويتناول الكتاب الذي قام بإعداده المقدم وسيم عودة والملازم محمد حبيب, من المؤلفات الجديدة على الساحة العلمية الفلسطينية في مجال الإدارة الشرطية ومن أهم المراجع التي يمكن للمهتمين والباحثين الاستناد إليها في مجال عملهم وبحوثهم فيما يتعلق بالإدارة الشرطية.

من جانبه, تحدث المقدم عودة أن الكتاب يلبى  حاجة القراء والباحثين في مجال العلوم الشرطية والقانون من رجال شرطة وطلبة كليات العلوم الشرطية والقانون بشكل عام، والمهتمين بعلم الإدارة الشرطية بشكل خاص، مبيناً أن الكتاب يتضمن تعريفاً عن علم الإدارة ووظائفها من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة، كما يشير إلى مفهوم الشرطة واختصاصاتها ووظائفها وإلى دستور الشرطة وأخلاقياتها.

وبين أن نجاح المؤسسة الشرطية يعتمد على أداء رسالتها بالتنظيم الإداري وتنمية مهارات أفرادها، بعد أن أصبح تطويرُ مهارات رجال الأمن والارتقاء بمستوى أدائهم محورَ ارتكاز العملية الأمنية داخل المؤسسة، من خلال قدرتها على الإعداد والتصميم والتنفيذ والإبداع، وبدون وجود رجل الأمن المؤهل لا يمكن أن تؤدي أفضل الخطط والاستراتيجيات ثمارها المرجوة وذلك لتحقيق أهداف المؤسسة الأمنية.

بدوره, أكد الملازم حبيب أن النظام العام يُشكل الإطار العام  للمجتمع الذي لا ينبغي لأحد كانَ من الاعتداء على أحد مكوناته الرئيسة, من خلال وجود جهة رسمية تعنى بمسؤولية حفظ النظام العام كوزارة الداخلية بشكل عام وجهاز الشرطة بشكل خاص، لمنع الجريمة قبل وقوعها وملاحقة مرتكبيها والقبض عليهم لتقديمهم للعدالة.

وأشار حبيب أن أجهزة الشرطة اليوم تواجه عالماً مختلفاً يتسم بالتطور العلمي والتقني الهائل، الأمر الذي أصبحت معه مهارةُ رجل الأمن حجرَ الزاوية في رسالة الشرطة، ولم يعُدْ هناك مكانٌ للعمل التقليدي في عالم يتسم بتقدم الجريمة وتنوعها وعالميتها، وهو ما ألقى بظلاله على ضرورة تنمية المهارات الشخصية والإدارية والأمنية والقانونية لدى رجل الأمن.

وتأتي هذه المحاضرة التعريفية من باب التطوير المستمر للكوادر العاملة في وزارة الداخلية والأمن الوطني لتحسين أدائهم الوظيفي وتطوير قدراتهم ومهاراتهم العلمية والإدارية.