الموظف المثالي لشهر سبتمبر مساعد أول/عماد عجور

المساعد أول/عماد سامي عيسي عجور ويعمل بوحدة الأرشيف بهيئة التنظيم والإدارة , يبلغ من العمر 33 عام ، وبلدته الأصلية غزة

قراءة المزيد

x

أعلى

أعدها باحث بوزارة الداخلية

دراسة علمية توصي بالاعتماد على التعليم الإلكتروني إلى جانب التعليم الوجاهي

الأربعاء 07 أكتوبر 2020 01:02 م.
صورة الخبر


غزة- إعلام التنظيم والإدارة
 

أوصت دراسة علمية بضرورة الاستفادة من التجارب العالمية في التعليم الإلكتروني, والبدء في الاعتماد على عملية التعليم الإلكتروني إلى جانب التعليم الوجاهي, وكذلك تطوير أنظمة جودة متخصصة لإدارة وضبط عملية التعليم الإلكتروني, واستحداث منهج تدريبي لتدريب الطلاب والطاقم التدريسي والإداري على عملية التعليم الإلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية, بالإضافة إلي مواكبة أخر التطورات في مجال التعليم الإلكتروني, والتوجه نحو إعداد خارطة طريق لاعتماد التعليم الإلكتروني كنظام تعليم مساند عن التعليم الوجاهي 

وجاءت الدراسة التي قام بإعدادها الباحث محمود سمير الحلبي من مرتبات هيئة التنظيم والإدارة بوزارة الداخلية والأمن الوطني والتي بعنوان التوجه الاستراتيجي لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية نحو التعليم الالكتروني  في فلسطين, وذلك في المؤتمر العلمي الذي ينظمه المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع جامعتي  القدس والقدس المفتوحة حول  واقع وتحديات التعليم الالكتروني في فلسطين. 

وهدفت الدراسة والتي جرى مناقشتها عن بعد عبر تطبيق زوم وذلك تطبيقاً لإجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا بشكل أساسي إلي التعرف على التوجه الاستراتيجي لوزارة التربية والتعليم بغزة نحو التعليم الإلكتروني؛ حيث تم الحصول على المعلومات الأولية من خلال المقابلة المباشرة مع وزارة التعليم العالي كونها الجهة المسئولة والضابط لعملية التعليم العالي.

وكان من أبزر النتائج التي جاءت بها الورقة العلمية, قيام وزارة التربية والتعليم العالي بوضع خطط طارئة لمواجهة الجائحة، ولم يكن هناك توجه استراتيجي نحو التعليم الإلكتروني رغم الجائحة وتأثيرها على العالم أجمع بكافة قطاعاته ألا أن الوزارة لم تتبني نظام التعليم الإلكتروني كنظام تعليمي بديل عن التعليم الوجاهي حتى للمراحل العلمية العليا, بالإضافة إلي افتقار قطاع غزة لبنية تكنولوجية مناسبة تؤهله تطبيق التعليم الإلكتروني, حيث هناك تفاوت في مدى قدرة بعض مؤسسات التعليم نحو التحول للتعليم الإلكتروني كنظام مساند .