رسالة ماجستير توصي بضرورة الاهتمام بالخبرات الداخلية والخارجية لتطوير الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية

الخميس 15 مارس 2018 03:26 م.

+ -
مناقشة رسالة ماجستير النقيب/عمر الحايك

غزة- إعلام التنظيم والإدارة

منحت الجامعة الاسلامية بغزة أمس الأربعاء الباحث النقيب عمر عبد الحليم الحايك مدير دائرة التنظيم والهياكل بإدارة التخطيط وتنمية القوي البشرية بهيئة التنظيم والإدارة بوزارة الداخلية درجة الماجستير على أُطروحته التي بعنوان "أثر سلسلة الأوامر ونطاق الاشراف في الهيكل التنظيمي على اتخاذ القرار بوزارة الداخلية ".


وحضر حفل المناقشة التي جرت بقاعة المؤتمرات بالجامعة الاسلامية كلاً من رئيس هيئة التنظيم والإدارة اللواء ماهر بنات, ولفيف من مدراء الأجهزة والإدارات بوزارة الداخلية والأمن الوطني وذوي الباحث .


وأشرف على رسالة الباحث كلاً من أ.د. ماجد الفرا رئيساً ومشرفاً و د. عماد عدوان مناقشاً خارجياً ود. يوسف بحر مناقشاً داخلياً .


وتعد الأطروحة من أوائل الدراسات المحلية والعربية التي تهدف للوقوف على أثر سلسلة الأوامر ونطاق الإشراف على اتخاذ القرار بوزارة الداخلية والأمن الوطني.


وقد قام الباحث الحايك باعتماد المنهج الوصفي في دراسته واستخدام العينة الطبقية على (328) موظف من ذوي المناصب الاشرافية وصانعي القرار في وزارة الداخلية والأمن الوطني.


ومن أبرز توصيات دراسة الباحث بضرورة أن تهتم وزارة الداخلية والأمن الوطني بالخبرات الداخلية الخاصة في بناء وتطوير الهيكل التنظيمي وتدريبهم وتطوير قدراتهم, واستقطاب الخبرات الخارجية الخاصة والاستفادة من تجاربهم العلمية والعملية.


بالإضافة الي تنمية الوزارة المهارات القيادية الإدارية لأصحاب المناصب الإشرافية بما يتناسب مع نطاق الإشراف المكلفين به، ليتم زيادته وفق الحاجة والإمكانيات, والتشجيع على زيادة تطوير المرؤوسين لإمكانياتهم وقدراتهم المختلفة.


وكذلك قيام الوزارة ببناء منظومة إلكترونية محوسبة تكون معممه على جميع الأجهزة والإدارات المركزية بالوزارة, وزيادة اللامركزية، وتقليص المركزية، وإتاحة فرص واسعة لتفويض السلطات، ومشاركة العاملين في اتخاذ القرار.


الأكثر مشـاهدة

تسجيل الدخول

قناة الهيئة على اليوتيوب

loading..

استفتاء

ما رأيك بالشروط المعلنة للتسجيل بوظيفة افراد بوزارة الداخلية؟
استفتاء النتيجة